همسة أبداع
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
همسة أبداع
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
همسة أبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نرحب بزوار والاعضاء الكرام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسميات الوقت قديماً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمود العامري
المدير
المدير
حمود العامري


ذكر عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 29

مسميات الوقت قديماً  Empty
مُساهمةموضوع: مسميات الوقت قديماً    مسميات الوقت قديماً  Empty5/8/2011, 20:20

أخوتي الكرام
اليكم مسميات الوقت قديماً
وهي مازالت مستخدمه
مع بعض الأبيات المناسبه لبعض المواقيت

المسرى

أي المسير والارتحال ليلاً , فيقال: سرينا أو (بنسرى) أو(سروالجماعة). تعني أنهم انتقلوا من مكان لمكان ليلاً بعد العشاء واللفظة فصيحة.

ياما حلا المسرى ليا نام الهداني..فوق هجنٍ يقطعن بنا الخريمه
نزال بن رشيد


ياما حلا المسرى بعيد عن الأنذال
في ليلتن يطربلها كل ساري
مسرا مع الفج الخلا عز وجلال
متشطرن ماخضت في عرض غاري

خلف بن هذال




المغباش

تقال كلمة ( غبشة) أو ( غبشنا) أو(نغبش) , ويقال للجماعة(غبشو ) أي إنهم انتقلوا من مكان إلى مكان في وقت الغبشة أي آخر الليل وبقيته, وهو موعد ما قبل صلاة الفجر أو بعد الصلاة أي قبل شروق الشمس.
يا موتري لا تضايق من مشــــاويري "يوم أن راعيك جا المغباش له عــــاده


عليك باللي مافيه اخراش=وعليك بذربين الايماني
يجهم معك حزّت المغباش=حطّه على ايمنك ذيباني
لاجا لزومك حضر مانحاش=يفعل مثل فعل شاماني




المسراح



وهو وقت الانتقال من مكان لمكان بعد طلوع الشمس مباشرة. فيقال: ( سرحوا القوم) , إذا باشروا السفر مبكرين في الصباح.

ياما حلى المسراح لاصرت ناوي
يم البلاد اللي له القلـب مهيـوم
نفتك من هرجـة نمـام لعـاوي
وده على هرج الردى دايم الدوم




القيلولة

أي الاستراحة, وذلك حينما ينتقل أو يسافر الشخص أو الجماعة من مكان إلى آخر, والمعنى: قسط من الراحة, ويكون ذلك خلال الفترة من الظهيرة إلى العصر



المـــــوت تالـي العمـر والدنيـا مقيـل
والآخــــــــرة هـي منتهانـا لا مـحــــال

محمد بن فطيس



الظويه


تعني أن مجموعة من الناس قد وصلوا , بعد رحلة إلى مكان آخر وقت المغرب وقبل أن يدخل الليل . فيقال حينذاك إنهم(ظووا) إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه.



التهجيرة

ويقصد بها وقت الظهيرة والأصل من الفصيح, الهاجرة, أي نصف النهار فيالقيظ , فإذا انتقل القوم وقت الظهيرة من مكان إلى مكان آخر فيقال إنهم (لم يهجرو) وهذا الوقت يكون حاراً ولا يطير به الطير من مكان إلى مكان آخر.



هجور

جرت العاده عند الشيوخ تأخير وجبة الغداء الي ما بين صلاتي الظهروالعصر ، أو تكون قريبة للعصر ، والمقصود منها هو تجميع الناس من حاشية وضيوف فيوقت واحد ، وتسمى هذه " وجبة هجور "

أهلك كبار القدور وساع الصدور
مقلطة الهجور والقدر يفور ؟
هذولي بني خالد ولاهم هلي

من مجاراة الخلاوي واخوه



الضحى

وتعنى وقت الضحى بين الصبح والظهر

فنجال خطو الغشمري يشرح البال .... وقت الضحى لى قربت حومة الطير
خلف بن دعيجا


أمس الضحى مريت والباب مفتوح
شفت الجبين وشفت غر الثماني
واحترت عند الباب لدخل ولا اروح
عساه يروف بحال من جاه عاني
كوده يبين لي من الحب منضوح
يفز قلبي لى سمعته دعاني



أمس الضحى صار المفارق عليه
ولاشفتها مع لابسات الغدافي
أبو قرونٍ طيةٍ فوق طيه
عين العنود ومرتعه بالكشافي





الضحويه

أي وضوح رؤية الشمس كاملة، وتقال كتوقيت ، وتعنى وقتا ما لا هو الصبح ولا هو الضحى ، وإنما هو الضحوية ، والكلمة مأخوذة من كلمة الضحى ويستفاد منها قديما في تحديد الوقت

يامحلا المجـلاس وقـت ضحويـه
معك الرجال اللي على الدين ياحسين
في وسط بـر(ن) يرفـع المعنويـه
ماداج بـه راع الغنـم والبعاريـن
اخير مـن مجلـس منافـق وعيـه
وسط القصور تقول مثل المساجيـن

جهز العطاوي




العصير

وتعني الوقت خلال فترة العصر وهي تصغير كلمة العصر وتستخدم للقترة مابعد صلاة العصر الي قبل صلاة المغرب .فيقال : "يا فلان ألتقي بك في وقت العصير " اي عصرًا ، بعد الصلاة

وأهله من أول بالـورق يورقونـي
علـى غديـرٍ تحتـه المـا يقـرا
على الذي مشيه تخطـى بهونـي
وعصير من بيـن الفريقيـن مـرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7amsa.0wn0.com
 
مسميات الوقت قديماً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسة أبداع :: التراث و الاصالة-
انتقل الى: